الاقتصاد

وفد من قادة الاعمال البريطانيين والأمريكيين والخليجيين يزور ليبي

وفد من قادة الاعمال البريطانيين والأمريكيين والخليجيين يزور ليبيا
للتعرف على فرص الاستثمار والتنمية

بدعوة ليبية رسمية ، قام وفد من قادة الاعمال البريطانيين والأمريكيين ومن دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء الماضي 7 فبراير 2023 بزيارة الى العاصمة طرابلس حيث التقى كل من رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد عبد الحميد الدبية ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيدة نجلاء المنقوش .
واوضح السيد رئيس الحكومة للوفد رؤيته لتحقيق نهضة شاملة في ربوع ليبيا ، وخلق مستقبلا أفضل لمواطنيها ، مستعرضا ما يمتلكه الشعب الليبي من قدرات وكفاءات وما تزخر به البلاد من امكانيات ، متطلعا الى ان تصبح ليبيا بموقعها الفريد بوابة لأفريقيا التي تضم 1.3 مليار نسمة ، ومركزً اتصال وتواصل مع اوروبا اقتصاديا وتجاريا وثقافيا ، حيث يمتد ساحلها على البحر المتوسط قبالة جنوب اوروبا بمسافة 1770 كيلومترا ، و تبلغ مساحتها نحو 1.8 مليون كيلومتر مربع، وتمتلك عاشر أكبر احتياطي نفطي مثبت في العالم.
ولمس الوفد خلال لقاءه بالسيدة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي – حسب احد اعضائه – حماسا بالغا وصادقا لتحقيق هذه الرؤية وفق برامج مدروسة ، ليتعرف العالم على قدرات وامكانيات الشعب الليبي ، وفرص الاستثمار الهائلة في ليبيا .
وناقش وفد قادة الاعمال مع السيدة الوزيرة مجموعة واسعة من نقاط العمل والخطط الليبية الموضوعة بعناية ، التي تشمل الشراكات والمشاريع المشتركة التي تغطي مختلف المجالات الحيوية ، وعقود تطوير البنية التحتية ، وصناعة المؤتمرات والمعارض .
وخرج الوفد بانطباع ايجابي جدا من لقاء السيدة نجلاء المنقوش ، وعبر عن اعجابه بما حققته ليبيا في برنامج تمكين المرأة ، حيث تعد الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا مع تولي العديد من النساء مناصب عليا ، وما تحقق من تعزيز ملحوظ لمساهمة الكفاءات النسائية في العمل الحكومي ، وتفعيل دورهن في صناعة القرار ورسم ملامح المستقبل .
وتعرف الوفد خلال زيارته على اولويات وزارة العدل الليبية التي تقودها السيدة حليمة ابراهيم ومن بينها ملفات الإفصاح والمصالحة وحقوق الإنسان ومؤسسات الإصلاح والتأهيل والخبرة القضائية والتدريب والتأهيل وترسيخ مبدأ سيادة القانون.
وبالمثل اطلع على جهود ونشاطات وزيرة الشؤون الاجتماعية السيدة وفاء الكيلاني .
وقال السيد جيمس ماجي ، عضو الوفد رئيس مكتب المؤتمرات الدولية والمعارض والعلاقات العامة : “أحد الأشياء العديدة المثيرة للإعجاب في ليبيا هو أن الناس يتحدثون الإنجليزية والعربية والإيطالية والفرنسية ومعدل معرفة القراءة والكتابة 100٪ ، وهو أمر مثير للإعجاب وفقًا لمعايير أي عالم”.
وقال : “العالم يستيقظ على إمكانات ليبيا وشعبها ” .
واضاف قائلا بأن السيدة نجلاء المنقوش هي مصدر الهام حقيقي بما لمسناه من شغف لديها لخدمة بلدها وشعبها ، لقد تحمست حقا لهذا البلد وأريد دعوة العالم إلى ليبيا للقاء شعبها والاستمتاع بثقافتها الثرية ورؤية ذلك بأنفسهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق