ليبيا

عبد السلام نصية يطرح مبادرة لإنقاذ ليبيا

قدم عضو مجلس النواب الدكتور عبدالسلام نصية مبادة لإنقاذ ليبيا امام مجلس النواب هذا نصها :-
تعددت المبادرات الداخلية و الخارجية للازمة الليبية منذ بدايتها وحتى الان و تعددت معها المواقف منها بين المرحب و الرافض وغير المهتم لاسباب عديدة يعود معظمها الى عدم التحليل والفهم العميق لها وانما عبارة عن ردود افعال سريعة في اغلبها ضد من قدم المبادرة وليس على المبادرة في حد ذاتها الامر الذي فوت الفرصة على كثير من المبادرات الناجحة والتي كان من الممكن ان تنقذ الوضع في البلاد و لا تجعل الامور تصل الى ما وصلت له الان .
اليوم تمر البلاد بمرحلة معقدة ودقيقة وما يطرح من مبادرات وحلول يجب التعامل معها بكل دقة ووضوح ووضع مقاييس جامعة و شفافة يتم من خلاله تقييم كل مبادرة بكل موضوعية حتى تتضح الرؤية للجميع ونقطع الطريق على المماحكات والمناورات السياسية سواء كانت داخلية او خارجية فالمبادرة الناجحة هي التي تستعيد بناء الدولة بكل مؤسساتها، وعليه فاننا نعتقد ان اي مبادرة يجب ان تتناول على الاقل القضايا التالية و تجيب عن الاسئلة المتعلقة بكل قضية منها بكل وضوح.
إن تناول هذه القضايا و الاجابة على هذه الاسئلة هو المقياس الموضوعي للمبادرة بعيدا عن من قدمها او من يدعمها، وان هذه الاسئلة تَضع الاطار الحقيقي للمبادرة والذي يُمكن من التعاطي معها ومناقشة تفاصيلها وآليات تنفيذها. ان اية مبادرة تتناول هذه القضايا وتجيب على هذه الاسئلة يمكن ان تكون اساس لاجراء حوار بناء بين الليبين للوصول الي استعادة بناء مؤسسات الدولة وبالتالي فان الخطوة التالية هي تحديد اطراف هذا الحوار و زرع اسس بناء الثقة ووضع آليات تنفيذ واضحة و واقعية والزام والتزام الجميع بها.
اما اذا اغَفلت المبادرة اي قضية من القضايا او سؤال من هذه الاسئلة او عجزت عن الاجابة عليه فأنها لا تغدوا الا ان تكون مناورة سياسية جديدة تهدف الى اطالة الازمة .

اولا: السلطة التنفيذية

1- هل هناك مرحلة انتقالية جديدة ام لا ؟
2- هل المرحلة الانتقالية ستدار بالمجلس الحالي مع تكليف رئيس وزراء لتشكيل حكومة ام بمجلس رئاسي جديد يكلف رئيس وزراء بتشكيل حكومة ؟
3- هل الحكومة الجديدة لها مهام محددة وعمرها محدد بزمن وكيفية ضمان تطبيق ذلك؟
4- ما هي آلية اختيار المجلس الرئاسي الجديد وكيفية اتخاذ القرار فيه؟ وهل الهدف تبادل المناصب لزرع الثقة ام تعطيل بناء مؤسسات الدولة؟

ثانيا: الانتخابات و العملية الدستورية

5-في حالة عدم وجود مرحلة انتقالية جديدة ما هو الموعد الانسب لاجراء الانتخابات ومن هي الجهة التي سوف تشرف عليها؟ وكيفية ادارة المرحلة لحين الانتخابات ؟
6- ما هي القاعدة الدستورية للانتخابات ، هل يتم الاستفتاء على مشروع الدستور اولا ؟ هل سيتم الاتفاق على قاعدة دستورية موقتا لمدة زمنية معينة؟ ام يتم تعديل مشروع الدستور ؟
7- ما هي الية اعتماد دستور دائم للبلاد؟
8-ما هي الية ضمان نتائج الانتخابات من الجميع ؟

ثالثا: شرعية السلاح

9- في حالة الدخول في مرحلة انتقالية جديدة ما هي الكيفية التي سيتم بها تنظيم شرعية السلاح في هذه المرحلة؟
10- ما هي الية ضمان قبول شرعية السلاح وفقا للدستور او القاعدة الدستورية؟

رابعا: الثروة الليبية

11- في حالة الدخول في مرحلة انتقالية جديدة ما هي الية ادارة الثروة الليبية في هذه المرحلة ؟
12- ما هي آلية ادارة الثروة والتي يجب ان تضمن للدستور الدائم للبلاد؟

ملاحظة: القضايا يجب ان تكون متوازية ومتلازمة والمبادرة تقدمها كحزمة واحدة …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق